Getting My تأثير الألوان في الإعلانات To Work

Wiki Article



قد تختلف تفضيلات الألوان من شخص لآخر حسب الجنس أو العمر أو الثقافة. ولقد قام العديد من العلماء بدراسة معاني الالوان في علم النفس، وتأثير الألوان على سيكولوجيا الإنسان، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في المقالات القادمة.

يشتهر التسويق والإعلان باستخدام علم نفس الألوان. إن حقيقة أن بعض الشركات قد استثمرت بكثافة في هذا النوع من الأبحاث وتابعت العديد من الشركات الأخرى في استخدامه تُظهر أن لديهم إيمانًا كافيًا بمفاهيم علم نفس الألوان لتنفيذها في إعلاناتهم.

يشير اللون الرمادي المحايد، الذي يتناغم بشكل جيد مع الظلال الأخرى، إلى جدية العلامة التجارية. ويتم تسخير علم نفس الألوان هذا في الإعلان والتسويق لشركات تكنولوجيا المعلومات، وفي القطاع الصناعي، وفي تصميم المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية.

الألوان جزءٌ لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، فهي تحيط به من جميع الاتجاهات، في المنزل، والملابس، والشارع، والتلفاز، والطبيعة. ومن الممكن أن يمتلك اللون تأثيراً كبيراً ومهماً على الإنسان، وعلى تفاعله مع المحيط الخارجي، فهو يُعتبر أداة اتصالٍ قوية، من حيث دوره في نقل المعلومات، والتأثير على الحالة المزاجية، بالإضافة إلى التأثير على القرارات التي يتخذها الشخص، كما يساهم الاختلاف في الأذواق في التأثير على نوعية الأشياء التي يقوم الناس بشرائها، والملابس التي يرتدونها، فغالباً ما يقوم الشخص باختيار الألوان التي تناسب حالته المزاجية، أو مشاعره الخاصة.[١]

يعتبر التباين من أهم العناصر المستخدمة في سيكولوجية الألوان في التسويق، من خلال التباين يمكنك أن تميز الشركة الخاصة بك عن المنافسين، وستتمكن كذلك من جعل الشركة الخاصة بك يتم ملاحظتها من خلال الناظرين أو العملاء المستهدفين.

الألوان مثل الأحمر والأزرق والأخضر تُستخدم بكثرة بسبب تأثيراتها النفسية المثبتة، حيث يعزز الأحمر الشعور بالعاطفة والحماس، في حين يوحي الأزرق بالثقة والاستقرار.

ومن الجدير بالذكر، أن الباحثون قاموا بدراسة تأثير الألوان على الأفراد وعلى سلوكياتهم وحالتهم المزاجية، وقد تم تصنيف أربع ألوان رئيسية في علم النفس اللوني وتأثيرها على الإنسان كما يلي:

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

إن اختيار الوان بعينها فى الملابس أو الرسم والتلوين أو شاهد المزيد طلاء الحوائط وغيرها، لها مغزى نفسي معين ودلالة لطبيعة الشخصية، وما يناسبها من المشاعر والأحاسيس. إن اختيار اللون الأسود والألوان القاتمة يدل على الحزن أو الاكتئاب، ويشير اللون الأصفر إلى القلق والتوتر، ويوحي الأبيض بالصفاء والسلام النفسي، بينما يدل الأزرق والوردي على شخصية يسودها حالة من الراحة والاسترخاء.

يرتبط اللون الأخضر بالنضارة والبيئة ونمط الحياة الصحي. يتم استخدامه لأزرار الحث على اتخاذ إجراء.

الملامح الرئيسية لعلم نفس اللون الأبيض في الإعلان والتسويق:

كيفية استخدام الألوان في التسويق وبناء العلامات التجارية؟

يساعد اللون المناسب على تمييز علامتك التجارية عن المنافسين، حيث تُظهر الأبحاث أن العلامات التجارية المعروفة هي المفضلة، وأن الألوان تلعب دورًا رئيسيًا في إنشاء هُوِيَّة العلامة التجارية، يدعم تأثير العزل فكرة أن العناصر المميزة تكون أكثر تذكرًاي.

شركة جي دارت هي أفضل شركات التسويق في الوطن العربي، نتميز بالإبداع في وضع مجموعة كبيرة من الخطط التسويقية، وكذلك الاستشارات الخاصـــــة بالشركات خاصةً في وقت الأزمات، ونمتلك فريق علي قدرٍ كبير من الخبرة جاهز لمساعدتكم في كافة الخدمات التسويقية

Report this wiki page